منتدى الاصدقاء (منتدى طلاب جامعة المنصورة)

منتدى كونة مجموعة من الاصدقاء واهميتة التعارف وتكوين الصداقات وزيادة الترابط بين الاصدقاء.
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولشات المنتدى

شاطر | 
 

 يعني إيه عبقري؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Brave Heart



عدد الرسائل : 1111
العمر : 30
المزاج : Games & Films
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: يعني إيه عبقري؟   الجمعة 7 نوفمبر 2008 - 12:53

ما هو الذكاء؟
فكّر قليلاً؛ لأن إجابة هذا السؤال ليست بالسهولة التي تتوقعها.

على الرغم من أننا في حياتنا العادية نتكلم عن الذكاء.. إلا أننا لا نعرف ما هو على وجه التحديد.
تعريف كلمة (الذكاء) لم يكن بسيطا أبدا.. فهو شيء ليس له طول أو عرض أو وزن أو حتى كيان ملموس, وعلى الرغم من كل ذلك نحاول قياسه!
لذلك راح العلماء يبحثون طويلا، وظهرت تعريفات عديدة له على مر التاريخ..





هل الذكاء هو القدرة على الحفظ (كما في نظامنا التعليمي)؟
هل هو القدرة على الاستنتاج المنطقي؟
ماذا عن التعامل مع الناس بذكاء؟
احتار العلماء طويلا في معرفة الذكاء.. لذلك التفتوا إلى العباقرة الذين عرفهم العالم....
عباقرة


تأملوا معي هذه اللوحات الرائعة.. ثم دعونا نواصل الحديث...





ما رأيك؟
لوحات جميلة أليس كذلك؟
يقول النقاد إن من رسمها عبقري.. لأن له أسلوبا مختلفا ورؤية مجردة للأشياء.

- "ريتشارد واورو" فنان يثني النقاد التشكيليون على موهبته في رسم اللوحات الفنية وقالوا إنه "عبقري".. هذا على الرغم من أنه يعاني من (تأخُّر عقلي) يجعله يفكر كطفل صغير, كما يعاني من قصور في الكلام يجعله لا يتعامل إلا مع المحادثات البسيطة جدا!!..
فهل هو ذكي لأنه عبقري ومبدع؟ أم ليس ذكيا لأن نموه العقلي متأخر؟
(توفي عام 2006 بالمناسبة)


وفنان آخر هو "فان جوخ".. العبقري صاحب أغلى اللوحات الفنية اليوم..

هل تعرف أنه كان مضطربا نفسيا؟
هل تعرف أنه قطع أذنه , وأرسلها إلى فتاة ليل (وليس إلى حبيبته كما يقول البعض) كهدية؟
فهل هو ذكي؟

- بعيدا عن الفن, لا أحد ينكر أن نظرية النسبية (ما رأيكم أن أشرحها لكم مرة بتبسيط؟) قد غيرت العالم تماما.. بها صنعت القنبلة الذرية وبها يمكن السفر عبر الزمن وبها يمكن السفر أسرع في الفضاء..

"ألبرت أينشتاين" لم يكن شخصا اجتماعيا, ولم يظهر ذكاءً واضحا أيام دراسته.. ولم يتم تعيينه في الجامعة بل كان يعمل كموظف في مكتب.. وفي وقت فراغه كان يحل مسائل الفيزياء!!
فهل يعني هذا أنه غبي؛ لأنه لا يتمتع بذكاء اجتماعي أو تفوق دراسي أو مهنة مرموقة؟

أم أنه عبقري لأنه غيَّر الإنسانية؟


السباح العالمي "مايكل فيليبس".. الذي حصد الميداليات الذهبية وحطم الأرقام القياسية في أولمبياد بكين..
إنه الإنسان الوحيد الذي استطاع الحصول على 12 ميدالية ذهبية أولمبية في تاريخ الألعاب الأولمبية!

عرفنا في الحلقة الماضية أنه كان يعاني من اضطراب نقص التركيز (A.D.H.D) و كان أداؤه العلمي متواضعا ولم يتوقع له أساتذته أي تفوق لأنه (لا يستطيع التركيز في شيء)..
لكن والدته تقول:


"عقله يعمل مثل الساعة.. يعرف أنه كي يحطم الرقم القياسي في سباق 200 متر فراشة, لا بد أن يجتاز أول 50 متر في 24.6 ثانية.. فيأمر جسده بأن ينفذ هذا بدقة متناهية...."

فهل هو عبقري؟ أم مريض بنقص التركيز كما تقول تقارير الأطباء؟؟


من هو العبقري؟

لو كان هؤلاء عباقرة ناجحين.. فما هو الذكاء إذن؟
ألم أقل لك إن تعريف الذكاء شيء صعب؟
ما رأيك أنت؟؟ ما هو الذكاء؟

في انتظار ردودكم, وفي الحلقة القادمة -إن شاء الله- سنكمل الحديث...
فإلى اللقاء...

_________________



إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ,,, ولكن ما يدور حولي لا يستحق كلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد الرسائل : 750
العمر : 29
المزاج : دماغ عالية
اسم الكلية : كلية العلوم
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الجمعة 7 نوفمبر 2008 - 13:24

موضوع جميل جدا يا مشالى
وبجد بهنيك على أختيارك للموضوع دة علشان تتكلم فيه
وبجد الموضوع شدنى
ياريت تكمل
شكررررررررا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asdeka.montadalhilal.com
pharmacy_150



عدد الرسائل : 1306
العمر : 23
اسم الكلية : Mansoura Faculty Of Pharmacy
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الجمعة 7 نوفمبر 2008 - 13:41

موضوع جميل جدا

وفي انتظار الباقي وتعريف الكاء

_________________
If you want to fly with FalCons .. Don't waste your time with ChiCkens
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
the_prince



عدد الرسائل : 783
المزاج : عال العال
اسم الكلية : العلوم
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الجمعة 7 نوفمبر 2008 - 14:34

الموضوع جميل اوى يا مشالى

انا شايف ان كل واحد بيضع مفهوم للذكاء و يبدا يحكم على الناس من خلال هذا التعريف او المفهوم اللى فى دماغه
*يعنى لو واحد قال ان الذكاء هو الحفظ ... اكيد يبقى الشخص اللى بيحفظ الاسماء و الارقام و المعادلات و التواريخ ...الخ هو اذكى من على الارض
* و لو حد قال ان الذكاء هو القدرة على التعامل مع الغير يبقى السياسيون هم اذكى الاذكياء
.............و هكذا فالحكم على الذكاء بيكون نابع من فهم كل شخص لمعنى الذكاء ... زى ما انت قلت فعلا

طيب ما فى ناس انت تعتقد انهم متاخرين عقليا و مع ذلك يظهرون نبوغ و تالق غير عادى فى مجال ما لا يستطيع احد منافستهم فيه ..

اللى عايز اوصله ان الذكاء ملوش مقياس او تعريف ... و انما كل واحد يبرز تميزا فى مجال ما بحيث لا يضاهيه احد نستطيع ان نقول عنه عبقريا ..
الله سبحانه و تعالى ميزنا عن بعضنا و منح كل مننا ميزة فى شىء معين لو استطاع انه يكتشفه و ينميه و يستغله بشكل كويس .. اكيد ساعتها هينتقل من مكانة الشخص العادى الى مكانة العبقرى

باشكرك تانى على الموضوع الجميل ده ... لانه بيعلمنا اننا منستهونش باللى قدامنا يمكن ميكونش بيعرف يتكلم مع الناس بس رسام لا يضاهيه احد .. او يكون عنده اعاقة فى قدمه و لكن مفكر سياسى كبير ........ فدايما الانسان بداخله شىء جميل يميزه عن الاخريين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
harry potter



عدد الرسائل : 2306
العمر : 29
المزاج : magic
اسم الكلية : العلوم
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   السبت 8 نوفمبر 2008 - 3:11

موضوع رائع يا مشالى وعجبنى اوى تعليق احمد على
لان مفهوم الذكاء بيتغيرمن انسان لاخر
وفى نظرى ان الانسان الذى هو اللى يستغل ظروفه ومقوماته الخاصه ويجعلها دافع له لتحقيق طموحه
لك جزيل الشكر يا مشالى على الموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yanmar



عدد الرسائل : 714
العمر : 28
المزاج : أغير مزاجى
اسم الكلية : كلية علوم المنصورة
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الخميس 13 نوفمبر 2008 - 15:38

موضوع مهم جدا يا مشالى ...فعلا تعريف الذكاء غير محدد لأن كل شخص يضع تعريف خاص بيه بالنسبة للذكاء وبيحاول يمشى على طريقه .....بس فعلا موضوع جميييييل جدا

لكن فيه طلب ياريت لوعندك شرح للنظرية النسبية بطريقة مبسطة تجيبهولنا فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brave Heart



عدد الرسائل : 1111
العمر : 30
المزاج : Games & Films
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الخميس 27 نوفمبر 2008 - 15:34

أحمد الشهاوي
أيمن
أحمد علي
محمود الحسيني
Yanmar
شكرا جزيلا على المرور الكريم ويارب يكون الموضوع عجبكم

وبجد يا أحمد على ردك نور الموضوع وزوده كتير والله

_________________



إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ,,, ولكن ما يدور حولي لا يستحق كلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brave Heart



عدد الرسائل : 1111
العمر : 30
المزاج : Games & Films
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الخميس 27 نوفمبر 2008 - 15:36

نستكمل معا الحلقة الثانيه من موضوعنا... يعني أيه عبقري؟


عرفنا في الحلقة الماضية أن الذكاء ليس من السهل وضع تعريف له..

ورأينا نماذج من البشر, يمكن بكل سهولة أن نقول إنهم (ليسوا أذكياء, أو متخلفون) وفي نفس الوقت لا أحد ينكر أنهم عباقرة أبهروا العالم!!
فما هو الذكاء إذن؟؟


حاول الكثيرون تعريف الذكاء من وجهات نظر مختلفة...

- في الفلسفة:
كلمة الذكاء intelligence جاءت من كلمة intelligentia والتي ابتكرها الفيلسوف الروماني "شيشرون".. وحاولت الفلسفة اليونانية معرفة كُنه الذكاء.. فقال "أفلاطون" في تفسير (النفس الإنسانية) إنها مكونة من العقل والشهوة والغضب, بينما قال "أرسطو" إنها مكونة من مكونين هما (عقلي معرفي) و(خلقي انفعالي)!

تلك كانت بعض محاولات الفلسفة في فهم الذكاء, باستخدام الذكاء!!

- في الطب:
في العصر الحديث حاول العلماء تفسير الذكاء بشكل علمي وليس فلسفيا.

رأى بعض العلماء أن الذكاء صفة عضوية.. فكلما زادت الروابط العصبية التي تربط بين خلايا المخ (النيورونات) كلما زادت نسبة الذكاء..

وهذه الروابط تزداد وتضمر طبقا لنشاطك العقلي.

فحين تتعلم مهارة جديدة وتمارسها باستمرار, فإنك بذلك تقوي الروابط العصبية الخاصة بهذه المهارة.. حتى وإن كانت مهارة ذهنية.

- التعليم:
في العصر الحالي يرى البعض أن الذكاء له علاقة وثيقة بالقدرة على التعلم.. فالطالب المتفوق ذكي بينما الآخر ليس كذلك!

عن العلاقة بين التحصيل الدراسي ونسبة الذكاء يقول د. "سليمان الخضري" في كتابه (الفروق الفردية في الذكاء) معلقا: "لا يمكن القول بأن الذكاء هو السبب في التحصيل؛ لأن العكس يمكن أن يقال أيضا, فيمكن القول إن الطفل كان أداؤه في اختبار الذكاء أفضل؛ لأنه تعلم بشكل أحسن".

فما هو الذكاء إذن؟


- الذكاءات المتعددة:
قال البعض: إن الذكاء هو القدرة على التعامل مع الآخرين.. وقال آخرون: إن الذكاء هو القدرة على التحكم في المشاعر أو القدرة على التفكير المنطقي التحليلي..... إلخ

هنا جاء رأي علماء النفس أخيرا.. وهو أن الذكاء ليس صفة واحدة, بل اجتماع عدة صفات مع بعضها البعض..

ومن هنا ظهرت نظريات متعددة.. منها:


1- هناك نظرية كاتل Cattell, والتي قسمت الذكاء إلى نوعين رئيسيين:



الذكاء المرن fluid intelligence: أي القدرة على التعامل مع المعلومات والمواقف الجديدة.



والذكاء الصلب Crystallized intelligence: أي القدرة على استرجاع المعلومات القديمة.



2- بينما يرى "هوارد جاردنر" في نظريته الشهيرة أن الذكاءات ثمانية هي: (الذكاء الاجتماعي - الداخلي - الجسدي- المنطقي الرياضي- اللغوي- الموسيقي- المكاني- الذكاء المتعلق بالطبيعة)



3- ومن أهم نظريات الذكاء نظرية جليفورد Guilford التي قسم فيها الذكاء إلى 150 صفة! تندرج تحت 3 مجموعات رئيسية.. ومن الجدير بالذكر أن أول من نادى بهذا التقسيم هو العالم المصري "عبد العزيز القوصي" باعتراف "جيلفورد" نفسه.
قياس الذكاء


إذن فالذكاء أكثر من صفة!
لاقت فكرة الذكاءات المتعددة رواجا بين المهتمين بالموضوع.. فبهذا يمكننا تفسير الأمثلة في الحلقة السابقة..

ربما لا يتمتع "ريتشارد واورو" بذكاء اجتماعي، لكن عنده القدرة على الإبداع!
اختبارات IQ


اختبار قياس الذكاء (Intelligence Quotient) أو ما يطلق عليه IQ اختصارا.. هو أي اختبار يوضع لقياس الذكاء ((وليس اختبارا واحدا كما يعتقد البعض)) ويغطي قدرات متعددة للعقل ويراعي النمو العقلي وسن من سيجري الاختبار.

- أول من وضع اختبارا للذكاء كان الفرنسي "ألفريد بينيه" Alfred Binet عام 1916.

كانت فكرته بسيطة للغاية.. ذهب إلى أحد المدارس, وطلب من المعلمين أن يقسموا له الطلبة حسب تحصيلهم إلى مجموعتين.. طلبة متفوقون , وطلبة غير متفوقين.. وراح يضع أسئلة ويطرحها على المجموعتين.. لو أجابت المجموعتان على نفس السؤال بشكل صحيح, يلغي "بينيه" السؤال من القائمة.. إلى أن توصل إلى مجموعة من الأسئلة يستطيع الطلبة الأذكياء فقط الإجابة عليها.. واعتبر هذه الأسئلة هي المقياس الحقيقي للذكاء.

تم تعديل وتطوير هذا الاختبار, حتى وصل إلى صورته النهائية وأصبح يسمى اختبار ستانفورد-بينيه (Stanford-binet test)
كان الاختبار في هذا الوقت شفهيا.. فيجلس الممتحن أمام الشخص الذي سيجري له الاختبار, ويحدد عمره العقلي ويسأله أسئلة على هذا الأساس.. وتتدرج الأسئلة في الصعوبة, حتى يعجز الشخص عن إجابة أي سؤال, وهنا يتوقف الاختبار ويحدد الممتحن درجة الذكاء!

- كانت المشكلة أن هذه الاختبارات تستغرق الكثير من الوقت؛ لأن اختبار كل شخص شفهيا من قبل متخصص يستغرق الكثير من الوقت.. لذلك تمّت التضحية بالجانب الشفهي, وظهرت اختبارات الذكاء المكتوبة...
في الحلقة القادمة نرى معا عينة من هذه الاختبارات..
فابقوا معنا.

_________________



إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ,,, ولكن ما يدور حولي لا يستحق كلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
matar



عدد الرسائل : 343
العمر : 29
اسم الكلية : علوم المنصورة
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   السبت 29 نوفمبر 2008 - 15:47

اولا شكرا ع الموضوع
ثانيا بيتهيألي ان كلمة عبقري في العربية مأخوذة من وادي عبقر
وهو وادي كان مشهور انه مسكون بالجن ايام الجاهلية
و بعد كده الكلمة تحرف معناها
و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yasso12345



عدد الرسائل : 36
اسم الكلية : تجارة
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   السبت 29 نوفمبر 2008 - 21:50

والله يامطر انت جامد هههههه.موضوع جميل طبعا وشكرا على المجهود.بس عاوز اقول حاجة متهيالى ان المشكلة مش فى تعريف الزكاء .المشكلة فى تعريف العقل ذات نفسه وازاى بيقوم العقل بالتفكير من اساسه وايه الفرق المادى الملموس اللى موجود بين انسان والتانى علشان يميزهم عن بعض متهيالى مفيش لان هنلاقى نفس التركيب للاتنين وعلى راى عمو انيس منصور اللى بوظ دماغنا اكتر ماهو بايظ تعالوا نفكر فى طريقة التفكير وازاى العقل بيفكر متهيالى هنعرف ساعتها ايه هو الزكاء وشكرا لصاحب الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brave Heart



عدد الرسائل : 1111
العمر : 30
المزاج : Games & Films
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   السبت 6 ديسمبر 2008 - 16:37

عبد الله مطر
ياسر


مش عارف يا مطر مدى صحة المعلومة
وبالنسبة لياسر فهنشوف في الحلقه اللي بعد دي إن الذكاء قابل للزياده بحيث يمكننا أن نصبح أكثر ذكاءا

شكرا على مشاركتكم المفيده وبجد زودتوا الموضوع بأرائكم

_________________



إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ,,, ولكن ما يدور حولي لا يستحق كلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brave Heart



عدد الرسائل : 1111
العمر : 30
المزاج : Games & Films
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   السبت 6 ديسمبر 2008 - 16:38



في الحلقة السابقة قلنا إن اختبار قياس الذكاء (Intelligence Quotient) أو ما يطلق عليه IQ اختصارا.. هو أي اختبار يوضع لقياس الذكاء ((وليس اختبارا واحدا كما يعتقد البعض)) ويغطي قدرات متعددة للعقل ويراعي النمو العقلي وسن من سيجري الاختبار.
فلماذا لا نجرب الإجابة على بعض الأسئلة؟
اختبارات فشنك!

رغم أن العديد من الاختبارات تملأ صفحات الإنترنت, وموقع الفيس بوك تحديدا على شكل applications, (مثل: أنت مين في شخصيات مسلسل نور؟ وبتحب بجد ولا طياري؟ وهل أنت صاحب وفي؟) إلا أن معظم هذه الاختبارات ليس علميا.
فإعداد اختبارات الذكاء يحتاج إلى متخصصين لهم منهج علمي في تغطية قدرات العقل البشري, استنادا على نظريات موثقة, وعلى دراية تامة بعلم الإحصاء لحساب الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي والدرجة المعيارية للنتائج..... كلام كبير يعني!!



ففي الحرب العالمية الثانية, استعان سلاح الطيران الأمريكي بـ"جيه بي جيلفورد" عالم النفس الذي كلمتكم عنه, صاحب نموذج (structure-of intellect) في الذكاء.. وجعلوه مديرا لوحدة البحوث النفسية في القوات الجوية الأمريكية..

وكانت مهمة هذه الوحدة تصميم اختبارات الذكاء, كي تستخدم في تصنيف طلبة الطيران, طبقا لإمكانياتهم الذهنية (الإدراك والاستدلال والحكم والتنبؤ وحل المشكلات... إلخ).
ليس من السهل إعداد اختبار الذكاء إلا للمتخصصين.. لذلك قبل أن تقدم على حل أي اختبار للذكاء (أو أي اختبار نفسي آخر) يفضل أن تعرف, هل هذا الاختبار علمي؟

أم مجرد اختبار تم إعداده لمجرد التسلية؟

أمثلة لأسئلة اختبارات الذكاء



1- الذكاء اللغوي:

اقرأ الأمثال التالية, كلها لها نفس المعنى ما عدا مثال واحد.. فما هو؟

اضغط فورا على المثال الذي يحمل معنى مختلفا.
أ‌) حيث يكون هناك نحل, يكون هناك عسل.
ب‌) لا يكون هناك مطر بدون سحب.
ج) النهيرات الضحلة كثيرة الضوضاء. (*)
د) لا نتيجة بدون سبب.
هـ) حيث يوجد دخان يوجد نار.
2- الذكاء المنطقي:

أمامك مجموعة من الأسئلة كل سؤال يتكون من ثلاث عبارات.. مقدمتين, واستنتاج مترتب عليهما. اقرأ العبارتين واقرأ الاستنتاج جيدا.. المطلوب منك أن تختار (صح) أم (خطأ). (الاستنتاج هو ما بعد كلمة "إذن:")
أ‌) كل المتعلمين يعرفون اللغة الإنجليزية – "أحمد سامي" من المتعلمين.
إذن: "أحمد سامي" يعرف اللغة الإنجليزية. (صح)
ب‌) (س) أكبر من (ص) - (ص) تساوي (ع)
إذن: (س) أكبر من (ع).. (صح)
3- الملاحظة:

أمامك قائمتان من الأسماء والأعداد.. أحدهما الأصل والآخر صورة له, قد تكون متطابقة تماما أو هناك اختلاف طفيف.
اقرأ السطر بسرعة واضغط فورا: (مطابق) أو (غير مطابق)
1437675- 1438975 (خطأ)
4567980 - 4567890 (خطأ)
5769348- 5269348 (خطأ)
محافظة النوفية – محافظة المنوفية (خطأ)
محمد حسين سليمان – محمد حسن سليمان (خطأ)
4- الأشكال:

أ‌- أمامك ورقة مفرودة, لو تم طيّها ستكوّن مكعبا.. فلو تم طيّ (تطبيق) هذه الورقة.. فأيّ من هذه المكعبات سيتكوّن؟



(a)



ب) الأشكال في المربع الكبير, مرتبة وفق ترتيب معين.. فما هو الشكل المفترض أن يكون مكان علامة الاستفهام؟




(d)

نتائج اختبارات الذكاء

رغم أن اختبارات الذكاء مستندة على أسس علمية, إلا أن نتائجها ليست دقيقة بنسبة 100%

فهذه الاختبارات تقيس (أداء الفرد الراهن).. باستعداده الوراثي وتعليمه وتأثير البيئة المكتسب.. ولا تقيس قدراته الذهنية المجردة كما يفترض.

فبعض أسئلة هذه الاختبارات قد يكون مألوفا عند البعض, نتيجة لنظام تعليمي مختلف أو قراءة بعضها في إحدى المجلات أو على الإنترنت.. بينما قد لا يكون مألوفا لشخص آخر غير معتاد على أسئلة لا تعتمد إجابتها على الحفظ (كما هو الحال في النظام التعليمي عندنا).
كما أن عوامل البيئة قد لا تساعد على إنجاز الاختبار بشكل عادل.. فبعض اختبارات الذكاء باللغة الإنجليزية, بها جزء لغوي.. مما يعد ظلما لشخص لا تعتبر الإنجليزية هي لغته الأم.. فنتيجة الاختبار هنا لا تعكس بدقة درجة ذكائه اللغوي.
ويلاحظ أن معدلات الذكاء قابلة للارتفاع.. فالعقل كالعضلة, وعن طريق تدريب هذه العضلات الذهنية يمكن اكتساب مهارات عقلية جديدة (نتيجة تكوين وتقوية الروابط العصبية في خلايا المخ) ومن ثم زيادة معدلات الذكاء.

يمكننا أن نصبح أكثر ذكاءً.. هذه هي النقطة الهامة التي يجب أن ندركها جيدا.

فهل تدرب عقلك جيدا؟

أم تحاول أن تسترخي ذهنيا؟

ولاحظ أننا نعيش في هذه الدنيا مرة واحدة فقط, فلماذا لا تكون أروع حياة ممكنة؟

_________________



إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ,,, ولكن ما يدور حولي لا يستحق كلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elteer elmhager



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 11:36

[[[cموضوع جميل اوى اوىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
مرسى على الموضوع الرائع دة والمعلومات القيمه
بس انا عندى تعريف للعبقريه فانا اعتقد ان العبقرى هوه انسان عادى ولكنه متفوق فى شى يعرفه الجميع فهو استطاع الى ان يصل الى اشياء من الصعب ان يصل لها غيره
فهو يختار الطريق السلس الذى يضمن له الوصول
بعكس النابغه مثلا فهو يختار ان يسلك الطرق الوعره الصعبه للذلك يكون تفوقة نادر فهو يكون متفوق فى شى نادر لا يعرفه الكثيرون وبالتالى لا يقدره الا اصحاب العقول الساميه
اما عن تعريف الذكاء فهو بالغ الصعوبه لان الله سبحانه وتعالى لم يخلق شخص غبى بل خلق كل شخص ومنحه من الذكاء مايحميه
اما عن ارتباط الذكاء بتكوين العقل فهذة حقيقه علميه والله اعلم فكلنا يعلم انه كلما ذادت درجه تعقيد الاجزاء المكونه للمخ كلما ذادت درجه الذكاء والله اعلوم
بس ممكون لو سمحت تقولنا اذاى نقدر نذود ذكانا[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elteer elmhager



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 11:38

[[[cموضوع جميل اوى اوىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
مرسى على الموضوع الرائع دة والمعلومات القيمه
بس انا عندى تعريف للعبقريه فانا اعتقد ان العبقرى هوه انسان عادى ولكنه متفوق فى شى يعرفه الجميع فهو استطاع الى ان يصل الى اشياء من الصعب ان يصل لها غيره
فهو يختار الطريق السلس الذى يضمن له الوصول
بعكس النابغه مثلا فهو يختار ان يسلك الطرق الوعره الصعبه للذلك يكون تفوقة نادر فهو يكون متفوق فى شى نادر لا يعرفه الكثيرون وبالتالى لا يقدره الا اصحاب العقول الساميه
اما عن تعريف الذكاء فهو بالغ الصعوبه لان الله سبحانه وتعالى لم يخلق شخص غبى بل خلق كل شخص ومنحه من الذكاء مايحميه
اما عن ارتباط الذكاء بتكوين العقل فهذة حقيقه علميه والله اعلم فكلنا يعلم انه كلما ذادت درجه تعقيد الاجزاء المكونه للمخ كلما ذادت درجه الذكاء والله اعلوم
بس ممكون لو سمحت تقولنا اذاى نقدر نذود ذكانا[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elteer elmhager



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 11:39

[[[cموضوع جميل اوى اوىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
مرسى على الموضوع الرائع دة والمعلومات القيمه
بس انا عندى تعريف للعبقريه فانا اعتقد ان العبقرى هوه انسان عادى ولكنه متفوق فى شى يعرفه الجميع فهو استطاع الى ان يصل الى اشياء من الصعب ان يصل لها غيره
فهو يختار الطريق السلس الذى يضمن له الوصول
بعكس النابغه مثلا فهو يختار ان يسلك الطرق الوعره الصعبه للذلك يكون تفوقة نادر فهو يكون متفوق فى شى نادر لا يعرفه الكثيرون وبالتالى لا يقدره الا اصحاب العقول الساميه
اما عن تعريف الذكاء فهو بالغ الصعوبه لان الله سبحانه وتعالى لم يخلق شخص غبى بل خلق كل شخص ومنحه من الذكاء مايحميه
اما عن ارتباط الذكاء بتكوين العقل فهذة حقيقه علميه والله اعلم فكلنا يعلم انه كلما ذادت درجه تعقيد الاجزاء المكونه للمخ كلما ذادت درجه الذكاء والله اعلوم
بس ممكون لو سمحت تقولنا اذاى نقدر نذود ذكانا[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elteer elmhager



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 11:40

[[[cموضوع جميل اوى اوىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
مرسى على الموضوع الرائع دة والمعلومات القيمه
بس انا عندى تعريف للعبقريه فانا اعتقد ان العبقرى هوه انسان عادى ولكنه متفوق فى شى يعرفه الجميع فهو استطاع الى ان يصل الى اشياء من الصعب ان يصل لها غيره
فهو يختار الطريق السلس الذى يضمن له الوصول
بعكس النابغه مثلا فهو يختار ان يسلك الطرق الوعره الصعبه للذلك يكون تفوقة نادر فهو يكون متفوق فى شى نادر لا يعرفه الكثيرون وبالتالى لا يقدره الا اصحاب العقول الساميه
اما عن تعريف الذكاء فهو بالغ الصعوبه لان الله سبحانه وتعالى لم يخلق شخص غبى بل خلق كل شخص ومنحه من الذكاء مايحميه
اما عن ارتباط الذكاء بتكوين العقل فهذة حقيقه علميه والله اعلم فكلنا يعلم انه كلما ذادت درجه تعقيد الاجزاء المكونه للمخ كلما ذادت درجه الذكاء والله اعلوم
بس ممكون لو سمحت تقولنا اذاى نقدر نذود ذكانا[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brave Heart



عدد الرسائل : 1111
العمر : 30
المزاج : Games & Films
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: يعني إيه عبقري؟   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 13:52

الطير المهاجر
بجد مشاركتك زودت كتير للموضوع
وبجد ميرسي ليكي أنتي على مشاركتك الجميله دي

بالنسبة لسؤال حضرتك إزاي نقدر نزود ذكاءنا؟
من حسن الحظ إن أي شخص يستطيع أي يزود من ذكائه ويتم ذلك بالتمرين
مثلا لو شخص يحب أن يزود ذكائه في أي مجال وليكن مثلا في فن التخاطب
فإنه بقراءة الكتب المعنيه بهذا الموضوع وتطبيقها مع من حوله بالتدريج سيتحسن ذكائة في فن التخاطب
ومثلا لو شخص يريد أن يزيد من ذكائه في التعامل مع المشكلات أو مع الأمور العامه
يستطيع تمرين نفسه بلعب الشطرنج مثلا فهي تدريب ممتاز لوضع الخطط وتقدير الخطوات وتكسب الفرد بعد نظر وتوقع لما سيحدث
وطبعا وعن تجربه شخصيه إن كتر المذاكرة بتزيد من قدرة العقل على الحفظ وهذا أيضا من أهم أنواع الذكاء
يعني مثلا كنت أنا ومعظم زمايلي أيام الثانوي بنحفظ المواد بصعوبه وفي وقت طويل أما الأن بسبب طبعا دش المناهج كنا بنضطر كتير نضغط على نفسنا ونذاكر كم كبير في وقت قليل لحد أما بالتدريج أتعودنا وبقى من السهل نحفظ هذا الكم الكبير بجهد أقل بكتير من الماضي.
المهم يعني اللي أقصده إنك تدرب نفسك على نوع الذكاء اللي عاوز تنميه سواء كان ذكاء تحليلي أو حفظي , سمعي أو بصري أو حتى تذوقي .

تقبلي تحياتي

_________________



إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ,,, ولكن ما يدور حولي لا يستحق كلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
يعني إيه عبقري؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاصدقاء (منتدى طلاب جامعة المنصورة) :: القسم العام :: منتدى الحوار والنقاش-
انتقل الى: